سفارش تبلیغ
صبا ویژن

92/3/6
2:31 عصر

الحرب فی القصیر

بدست الهادی در دسته اخبار

الحرب فی القصیر : مکره أخاک , وبطل....


لم تکن مدینة القصیر الواقعة على نهر العاصی فی أسوأ حساباتها تتوقع ما حصل لها منذ عامین تقریبا، ولم یکن أهل القصیر هذا النسیج المختلط الذی تعایش بسلام وود منذ مئات السنین یتصورون فی أسوأ کوابیسهم النکبة التی حلت بهم، بسبب وصول آلاف التکفیریین الآتین من وراء البحار ومن خلف الضباب لیفرضوا علیهم نمط حیاة وتفکیر لیس من تاریخهم، ولا یتناسب مع النسیج المتعدد للمدینة  وطبیعة القرى والبلدات المنتشرة حول المدینة على ضفاف العاصی ، والتی تشکل بترکیبتها بیئة مناهضة لکل التکفیریین من الصومال ولیبیا وتونس وداغستان وجماعات القاعدة الذین اتوا القصیر وجعلوا منها إمارة تکفیریة ، وکان وجودهم لسبب خاص بهم ، وهدف عقائدی طائفی استئصالی حملوه معهم بعیدا عن المطالب فی الدیمقراطیة والحریة ، وکل الشعارات التی حُمِلت منذ بدء الحرب فی سوریا وعلى سوریا.

القصیر هذه المدینة التی شهدت انتعاشاً اقتصادیاً فی الثلاثین السنة الماضیة خلافا لجوارها السوری ، حظیت بهذا الانتعاش والتطور بفضل جوارها لمدینة الهرمل حیث یدخل فی کل صباح اکثر من الف عامل من القصیر للعمل فی الهرمل ، فیما تحولت المدینة وأسواقها الى سوق تبضع لأهالی الهرمل الذین یتمتعون بمداخیل أعلى بکثر من نظرائهم فی القصیر بسبب الفارق فی مستوى المعیشة، وکانت سوق القصیر تقفر عند تأخر معاشات الموظفین فی الهرمل ، او عند اغلاق الحدود لسبب من الأسباب ، کما ان العلاقات بین المدینتین تطورت الى حالات زواج مختلط ومصاهرات بین عائلات المدینتین ، ویتواجد حالیا فی قرى ( المصریة، حوش السید علی ، المعیصرة ، زیتا) الاف السکان من أقرباء لقیادات فی الجماعات المسلحة التی اجرمت خلال العامین الماضیین، وهؤلاء الناس یعیشون مع عائلات الهرمل لم یمسهم أحد بسوء رغم عدد الشهداء الذی سقط ، ورغم التهجیر الذی حصل ، وهذا کله یعود الى نفوذ حزب الله فی المنطقة الذی شکل فی هذه الحالة مظلة حمایة من الانتقام الطائفی ، وحافظ على وجود مئات العائلات السنیة فی هذه المنطقة.
اکتب عن الحرب فی القصیر المدینة التی أعرفها منذ صغری ، کونها جارة مدینتی الهرمل التی ینبع منها نهر العاصی لیروی القصیر وریفها ، قبل ان یمر عبر الجمهوریة العربیة السوریة من الجنوب الى الشمال لیصب فی ترکیا، وقد یأتی یوم اروی فیه الکثیر من الأخبار التی لم تعلن ، ولم تنشر عن سیطرة المد التکفیری بدایات العام 2012 على المدینة ، فی تزامن مع العمل الطائفی المنظم الذی بدأ فی حمص، التی عایشت بدایة العمل الطائفی فیها عبر التواصل مع بعض الذین تم اختطاف أبنائهم فی المدینة ، والذین طلبوا منی ایصال أسماء أبنائهم المختطفین الى بعض المراجع فی المعارضة السوریة التی أعرفها ، وکان یومها أسم (محمد صقر خلیف) یتردد فی المسؤولیة عن عملیات الخطف الطائفی فی حمص، ولکن خلیف هذا بعد الاتصال به أخبر الوسطاء أن اولاد عائلة (دوم) الذین خطفهم تم تنفیذ حکم الشرع بهم وبکل من لا یغادر المدینة من الکفار والمرتدین ، کان (محمد صقر خلیف) أول زعیم مجموعة تکفیریة شکلت فی حمص وضواحیها قبل الذبح الطائفی الکبیر منتصف 2012 والتهجیر الطائفی الکبیر الذی شهدته المدینة نهایة 2012 . وأذکر یومها انی التقیت فی مؤتمر صحافی فی فرنسا (برهان غلیون) الذی هو ابن محافظة حمص ، وکان یومها رئیسا للمجالس الوطنی السوری، وسألته عن اعمال التطهیر الطائفی فی حمص فرفض ادانتها .

فی القصیر کان الوضع أخطر وأدق، فالمدینة التی یوجد فیها خلیط دینی ومذهبی ، محاطة بقرى سوریة موالیة للنظام بترکیبتها ، وقرى سکانها لبنانیون شیعة ، ولکنها داخل الأراضی السوریة بفعل التقسیم الذی فرضته فرنسا فی أربعینات القرن الماضی، ولا أخفی سرا إن قلت ان کاتب هذه السطور له فی هذه القرى أقرباء واملاک وبیوت تعود الى مائتی عام خلت.

منذ بدایة العام 2012 خرجت مدینة القصیر عن سلطة الدولة السوریة ، وبدأت ملامح الإمارة التکفیریة تظهر علیها مع توافد المئات من التکفیریین الغرباء عن بلاد الشام الى المدینة التی شهدت یومها أول عملیة تهجیر طائفی عبر حرق صیدلیة لشخص سوری من آل (حمادی) بسبب رفضه اغلاق صیدلیته والمشارکة فی التظاهرات ضد النظام ، وما لبثت هذه الحالة ان عممت على المؤیدین للنظام او على الحیادیین من المسیحیین والشیعة الذین هجروا من المدینة بعد توسع عملیات القتل ضدهم .
بعد تنظیف المدینة طائفیا ، اتجهت العناصر التکفیریة التی شکل الغرباء غالبیتها وهم من (صومالیین ، توانسة ، لیبیین ، داغستانیین ، شیشان) اتجهت هذه العناصر الى السیطرة على ریف القصیر خصوصا الریف الغربی لنهر العاصی الذی یتواجد فیه لبنانیون من أهالی الهرمل، وتم تهجیر القرى التالیة وافراغها من أهلها وهی: ( ابو حوری ، الحمام، الأظنیة، الفاضلیة، عین الدمامل ، سقرجة ، النهریة) وهذه القرى على تماس مباشر مع مدینة الهرمل ، وقد أقام المسلحون التکفیریون منظومة عسکریة متکاملة فی کل من (النهریة وسقرجة ) التی أصبحت خط اشتباک یومی مع أهالی منطقة الهرمل حتى شهر نیسان/ابریل الماضی تاریخ طرد هذه الجماعات من هذه القرى.

فی تلک الفترة بدأت عملیات خطف وقتل طائفی بحق أبناء من الهرمل من الذین یعملون فی التجارة او سائقی نقل عمومی على طرفی الحدود، وکان أول ضحایاه شاب من الهرمل اسمه (محمد سمیر بلیبل) من الذین ینطبق علیهم مقولة (على باب الله) خطف فی ریف القصیر، ولم یعرف مصیره الا عند عملیة تبادل بین ال جعفر والمسلحین، عندما اعترف مخطوفون من القصیر أن من خطفه زعیم الجماعات المسلحة (مصطفى صالح عامر) المعروف بعملیات الذبح والقتل، یومها تدخل حزب الله فی الهرمل بشکل حاسم، ومنع فتنة طائفیة کبرى فی البلد خصوصا ان فی الهرمل حوالی 600 عائلة سوریة ، ومن الانصاف القول ان عشرة بالمائة فقط منها مسلمون شیعة فضلا عن علاقات (مصطفى العامر) فی مدینة عرسال اللبنانیة التی کان یتردد علیها دوریا.
ولم تتوقف هذه الأعمال حیث تم اختطاف جعفر مدلج وقتله ، ومحمد عبد العباس الذی اختطف وتمت تصفیته، ومن ثم اختطف شخص من آل زعیتر ، وهذا الرجل ارسل الى أهله مقطعا فی کیس من البلاستیک ، وطوال هذه الفترة کان حزب الله عامل التهدئة الوحید فی المنطقة التی کانت ستشهد حملة ثأر طائفی غیر مسبوقة لولا تدخل حزب الله الذی کان له اکثر من دور فی لجم هذه الفتنة فی عملیات التبادل التی تمت أکثر من مرة بین آل جعفر والمسلحین فی سقرجة أو فی عملیة الاختطاف الأخیرة لشخص من آل جعفر فی بلدة عرسال شمال البقاع التی تشکل قاعدة دعم وامداد للمسلحین فی القصیر وحمص.

تزامنت کل هذه التعدیات مع وصول عدد المسلحین التکفیریین على حدود مدینة الهرمل الى ما یقارب 17 الف مسلح غالبیتهم من القادمین من خارج منطقة الشرق الأوسط ، وبدأت معالم جبهة تتشکل على حدود الهرمل ، وکان الأهالی یسمعون عبر اللاسلکی المسلحین بلهجات تونسیة ولیبیة وخلیجیة حوارات بین المسلحین الذی کانوا یتوعدون اهالی الهرمل باقتحام مدینتهم وقتل رجالهم وسبی نسائهم، ومن الاتصالات التی رصدت فی شهر رمضان الماضی حدیث عن نیة المسلحین الافطار فی مدینة الهرمل.
وتحولت المنطقة خلال العام الماضی الى جبهة حرب حقیقة بین أهالی الهرمل والمسلحین ، فیما کان موقف حزب الله لأهل القرى المواجهة ان من یرید ان یترک هو حر ومن یرید البقاء له الحریة، فی وقت کانت الاشتباکات بین اهالی المنطقة والمسلحین الغرباء تستمر یوما بعد یوم.

فی شهر نیسان/ابریل الماضی حصل التطور الکبیر والمرعب فی تلک المنطقة بتمکن المسلحین التکفیریین من السیطرة على تل النبی مندو الاستراتیجی الذی یشرف على کل منطقة حوض العاصی ، وقد أعدمت الجماعات المسلحة حامیة التل من جنود الجیش العربی السوری بدم بارد، وبدأت عملیة تحصین فی التل، وأتت بمئات المسلحین الیه فی استمرار للهجوم نحو قرى شیعیة أخرى ( حاویک، زیتا، الدیابیة) کانت مهددة بالتهجیر، وبالتالی یصبح المسلحون یمسکون بجبهة تشکل طوقا من أربع جهات حول الهرمل من جهة سوریا فی القصیر ومن جهة الشمال اللبنانی حیث کانت تدور من وقت لآخر معارک بین ال جعفر ومسلحین فی اکوم السوریة ، وثالثة فی منطقة عکار ، ورابعة عبر الطریق المؤدیة لبعلبک والتی انتشر فیها مسلحون من الجیش الحر فی مزارع سیطر علیها ناشطون سلفیون من عرسال على امتداد سهل رأس بعلبک التی تعتبر طریق وصل الهرمل بمدینة بعلبک وبالبقاع.

بعملیة تل مندو اکتملت عملیة عزل مدینة الهرمل وأهلها ، تزامنا مع عملیة خطف حسین جعفر التی تطورت الى عملیات خطف مضادة هددت بفتنة طائفیة شاملة فی لبنان ، ومعها بدت سیاسة الصبر والنأی بالنفس سیاسة انتحاریة بکل معنى الکلمة ، فی وقت انخرط فیه الکثیرون فی لبنان من قوى 14 اذار والجماعات السلفیة فی المعرکة التی تحولت الى حرب تهجیر وإبادة طائفیة لیس لها علاقة بأیة مطالب اصلاحیة فی سوریة.
مکره أخاک وبطل... هذا هو حال المقاومة وأهلها فی حرب فرضت علیهم ، لم یریدوها ولم یسعوا لها، لکنهم قرروا خوضها ببطولة وشجاعة حتى الحسم الکامل القریب ومهما کلف الثمن.

المنار